مميزات الشحن الجوي

مميزات ومواصفات وأسعار وخطوات الشحن الجوي ودور شركات الشحن فيه
تقوم شركة الطيران بنقل البضائع من مكان لمكان أو من دولة لأخرى باستخدام الطائرات، ومقابل أجر مادي، ويتميز الشحن الجوي عن طرق الشحن الأخرى بالسرعة، حيث يتم توصيل البضائع أو الطرود في مدة زمنية قصيرة.

مميزات الشحن الجوي
يتميز الشحن الجوي بالسرعة الفائقة عن طرق الشحن الأخرى، ويمكن أن يستخدم في حالات النقل الطارئ، أو لنقل السلع سريعة التلف، أو المواد الطبية.
كما أنه يحمي البضائع من المخاطر والسرقات التي تتعرض لها.
يتم النقل مباشرة إلى الجهة المرسلة إليها، دون الحاجة إلى تصاريح عديدة أو تسهيلات كما في وسائل الشحن الأخرى، ولا يحتاج سوى توفير أرضية في المنطقة المرسل إليها.
وعادة ما يكون الناقل الجوي هى شركات الطيران التي تخصص قسم بها للشحن الجوي، وقد يتم الشحن في طائرات الركاب في الجزء المخصص في باطن الطائرة لأمتعة الركاب، أو في طائرات مخصصة للبضائع فقط، أو في طائرات مخصصة للركاب والبضائع معاً.

مواصفات الطائرات المستخدمة في الشحن الجوي
يتم الشحن من خلال طائرات تم تصميمها خصيصاً لنقل البضائع، وهناك طائرات ركاب يتم تحويلها إلى بضائع إذا كان تصميمها يسمح بذلك، وقامت الشركات بتطوير الطائرات المستخدمة في الشحن، وذلك من خلال زيادة حجمها وقدراتها الاستيعابية إلى ثلاثة أضعاف وزودتها بأرضيات صلبة، لتثبيت الشحنات بداخلها.
ويجب أن تتوافر بطائرة نقل البضائع بعض الأمور وهى:

أن تكون أرضية الطائرة في مستوى ارتفاع أرضية آلة الشحن الأرضية، وتكون أجنحة الطائرة مرتفعة، لأن ذلك يؤدى إلى توفير وقت الشحن والتفريغ.
أن تكون أبواب الشحن في الطائرة ملائمة لأحجام وأبعاد البضائع والطرود التي يتم نقلها.
أن تكون الطائرة مجهزة برافعة لتسهيل رفع وتحريك البضائع للطائرة.
تكلفة-الشحن-الجوي

تكلفة الشحن الجوي
تقوم شركة الطيران بنقل البضائع مقابل أجر مادي يدفعه الراسل، ويتحدد وفقاً لنوع البضاعة ووزنها، وكمياتها، والمسافة التي تقطعها، ويتم تحديد أسعار نقل البضائع العامة بالكيلو جرام، وتمنح شركات الشحن فى مصر تخفيضاً متتالياً على نقل البضائع العامة، تشجيعاً على نقلها بكميات كبيرة.



خطوات عملية الشحن الجوي
يتم شحن البضائع من خلال إبرام عقد بين شركة الطيران، والمرسل، يحدد فيه الشروط العامة لإبرام العقود، ويقوم الراسل بحزم بضائعه في صناديق أو حاويات.
يقوم الراسل بإرسال البضائع والطرود إلى مقر شركة الشحن بعد إعداد مستند نقل البضائع “بوليصة النقل الجوي”، والتي تتضمن المعلومات الكافية عن وزن وحجم ونوع البضائع أو الطرود، ومعلومات عن الراسل وشركة الشحن، ومعلومات عن المرسل إليه الذي سيتسلم الطرد أو البضاعة، واسمه وعنوانه، وبيانات عن مطار الشحن ومطار الوصول، وتاريخ التسليم، والفترة الزمنية المحددة لاتمام عملية النقل، وتسليم البضائع للمرسل إليه.
تقوم شركة الطيران بالتوقيع على بوليصة النقل، وتسلم أجرة النقل من المرسل.
يجب على الراسل أن يسلم شركة الطيران كافة الأوراق اللازمة لتسهيل مرور البضائع في الجهات الحكومية في المطارات مثل ” الجمارك والحجر الصحي والبيطري”.
تلتزم شركة الطيران بإخطار المرسل إليه بوصول الشحنة لمكان التسليم، وتسليمه نسخة من بوليصة الشحن، وتسليمه البضائع بنفس حالاتها ووزنها وعددها، وتعويضه هو أو الراسل في حالة تعرض البضائع للتلف أو الهلاك.
دور شركات الشحن في عملية النقل الجوي
تلعب شركة الشحن دوراً هاماً في عملية النقل الجوي حيث أنها:

تساعد الراسل في تعبئة وتغليف البضائع في صناديق أو كراتين أو حاويات.
تساعد الراسل في نقل البضائع إلى شركة الطيران.
تساعد الراسل أو المرسل إليه في استكمال الإجراءات والمستندات المطلوبة عند شحن البضائع أو استلامها.
تساعد الراسل في اختيار شركات الطيران والرحلات الجوية الملائمة لنقل بضائعه في أقصر وقت.
تحصل شركات النقل الجوي من الراسل على المقابل المادي الذي تحدده، نظير الخدمة التي تقدمها له.

وتطورت شركات الشحن الجوي، وأصبحت هى التي تقوم بفرز بضائع المرسل، لتحديد المواد الخطرة أو القابلة للكسر والتلف وتحتاج معاملة خاصة، وحزم البضائع، ووضعها في طرود كبيرة، تنقلها إلى شركات الطيران، باسمها إلى الجهات المراد توصيلها إليها، ثم تتسلم شركة الشحن الطرد باسمها أيضاً في مطار الوصول، وتقوم بتوصيله إلى المرسل إليه في المكان الذي يحدده نظير مقابل مادي تحدده شركات الشحن.

المصدر ان تايم

تعليقات